يصبح الشخصية وينتحل هويتها كلياً.. لا يؤديها فقط

أحمد الأحمد.. نجم “حرملك” الأول وسط حشد من النجوم

التفاصيل

لطالما كان الفنان أحمد الأحمد، المُبعد قسراً عن أدوار البطولة، واحداً ممن يمنحون شخصياتهم دور البطولة، ولكن مع توافر المساحة الكافية للعب التمثيلي في مسلسل “حرملك” يتقدم الرجل من خلال شخصيته “رسلان” ليكون نجم المسلسل الأول في حلقاته الخمسة الأولى، وسط حشد كبير من نجوم الدراما السورية والمصرية جمعتهم الدراما التاريخية المتخيلة “حرملك”.

يبدي الفنان الأحمد تفهماً عالياً لطبيعة شخصية الأخ الأكبر لعائلة يثقل الفقر حياتها رغم أنها مكونة من أربعة شباب أقوياء البنية، فيقدم مقترحاً تمثيلياُ خاصاً لصفات الشخصية الجسمانية والصوتية والعقلية، ولكن اشتغاله الأساسي على شخصية “رسلان” سيكون على العوالم الداخلية للشخصية، وفق فهمه لفن الممثل ووعيه للشخصية التي يجسدها.

لغة الجسد تفشي حقيقة شخصية “رسلان”.. فانحناء الظهر ودفن الرأس بين الكتفين وايقاع الكلام والحركة وفق التصميم الشكلي الذي اختاره الفنان الأحمد واشتغاله على الشخصية من الداخل إلى الخارج يكشف تجاوز نجم مسلسل “الندم” للقراءة الدراماتورجية لدوره في “حرملك” نحو إثراء الشخصية وتعميق حضورها عند المشاهدين، إذ يوحي هذا التصميم الشكلي بالعالم الباطني الذي يعيشه “رسلان” وإخفاء ما يدور في خلده أمام ممن حوله أكثر مما يظهر لهم.

إنه جبان بمقدار ومخادع وخبيث بمقدار أكبر، لذلك نجده يؤكد على هاتين الصفتين الأخيرتين بالحديث بعين مفتوحة وأخرى مغلقة أثناء الكلام، ولاسيما وهو يدافع عن نفسه بعد وشايته بابن حارته “أنس”.

%d8%a7%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%ad%d8%b1%d9%85%d9%84%d9%83وبهذا التصميم الشكلي والاشتغال النفسي على الشخصية وعلاقاتها مع الآخرين ينجح أحمد الأحمد في ترتيب صفات متعددة الوجوه لشخصية “رسلان”، مضبوطة بدرجة عالية من السيطرة على ملكاته الشخصية، من لغة للجسد وتلوين في صوت و مواءمة بينهما وبين العقل والمشاعر بما يحقق التقمص العاطفي المطلوب للشخصية، ويجعلها تسطع بما يكفي لإثارة انتباه الناس إلى اختلافها.

المتتبع لشخصيات الفنان أحمد الأحمد التي تنطوي على قدر كبير من اللعب المشهدي، يعرف أن الرجل لا يشتغل ليجذب النظر الى حرفيته كممثل، وإنه يمارس “التمثيل من أجل الصدق الداخلي” على حد تعبير أستاذ التمثيل الأمريكي “لي ستراسبرغ” ولو قدر لهذا الأخير (توفي في عام 1982) أن يشاهد أداء أحمد الأحمد في مسلسل “حرملك” لعاد ليقول ما قاله يوماً  عن النجم الأمريكي “آل باتشينو” بأنه “يصبح الشخصية وينتحل هويتها كلياً.. لا يؤديها فقط”.

#نشرت في العين الإخبارية 2019/5/11

شاركها على الشبكات الاجتماعية

اقرأ أيضا : مقالات مشابهة

التعليقات

Leave a comment Html not supported